ال ياسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال ياسين

منتديات ال ياسين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صورة مهند وليث
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يناير 12, 2009 11:09 am من طرف @ ابو الاسير @

» عبد الله رائد الراضي (ياسين)
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالخميس يناير 08, 2009 12:43 pm من طرف ابن حارة اليسني

» اجــ،ـــ،ــمــ،ــــل صــ،ــ،ــ،ــور في العــ،ـ،ـالم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 1:52 pm من طرف ابن حارة اليسني

» صور مرعبة اللي ما بيستحمل انوا يشوفها ما يدخل؟؟؟؟؟
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 1:41 pm من طرف ابن حارة اليسني

» القرآن الكريم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 1:32 pm من طرف ابن حارة اليسني

» أطول رجل في العالم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 1:15 pm من طرف ابن حارة اليسني

» ابناء فلسطين _ عتيل
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 12:57 pm من طرف ابن حارة اليسني

» ابناء المقاومه الفلسطينيه
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 12:53 pm من طرف ابن حارة اليسني

» عندما احترق صديقي
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2008 9:09 am من طرف @ ابو الاسير @

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابن الياسر
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
عاشق الليل الطويل
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
G.a.l.a.x.Y
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
امير الليل
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
الوسيم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
ابراهيم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
ريم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
الورده البيضاء
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
هديل
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
فلسطيني 48
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_rcapمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_voting_barمهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع I_vote_lcap 
القرآن الكريم
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالأربعاء مايو 07, 2008 1:09 pm من طرف امير الليل
السلام عليكم ادمن اقترح على ادارة المنتدى ان تعمل على اقامة قسم خاص للقرآن الكريم
ولكم مني جزيل الشكر والاحترام
فارس الليل

تعاليق: 4
ارجو من الاداره الدخول
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالسبت أغسطس 02, 2008 1:53 am من طرف Al7zEn
اخي العزيز صاحب الموقع ال ياسين

اتمنى منك اضافتي على الايميل التالي

mgrd.ansan@msn.com

اريد مناقشتك بخصوص المنتدى

وشكرا لك

اتمنى اضافتي بسرعه


تعاليق: 1
اقتراح للادارة
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالخميس يناير 24, 2008 3:59 am من طرف ابن الياسر
بقترح على الادارة انو يفتتحو منتدى اغاني وموسيقى وفيديو كليب


تقبلو فائق احترامي



ابن الياسر

تعاليق: 8

 

 مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الليل الطويل
Admin
Admin
عاشق الليل الطويل


عدد الرسائل : 280
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Empty
مُساهمةموضوع: مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع   مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 3:43 am

مهارات التسويق


ما هو التسويق؟

التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع المعاملات و المبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج من السلع أو الخدمات، من خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة فيها من خلال حجم المبيعات.
ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:

1- التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2- دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3- التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4- توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5- توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6- توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7- توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8-توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9- توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.

من هو العميل المستهدف؟

هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية:

1- لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).
2- لديهم القدرة علي دفع ثمنها.
3- تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.

وعلي المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في يده اتخاذ القرار النهائي.

كيف تنافس منتجات الآخرين؟

1- حاول أن تكون مختلفا
2- أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
3- ابتكر أفكار جديدة

1- حاول أن تكون مختلفا
البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف.
وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.
ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.

2- أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات
داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.

3- ابتكر أفكار جديدة
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.

كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.
التميز في خدمة العميل

كيف تتميز في تقديم الخدمة

من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :

1- العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك 0
لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه0
2- لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك
3- يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له 0
4-يشكل العميل جزءاً من عملك 0 مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك0 واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها0
5-ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به 0
6- إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه 0
7- واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم 0
8- يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له0
9- العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل0

التسعير:

إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة.

ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل عملية التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة.

ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في جميع الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق.

وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:

1- إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.
2- حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.
3- الالتزام بالأسعار السائدة في السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).

والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة
الإعلان
لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.
ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان، و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:

* جذب الانتباه.
* إثارة الاهتمام.
* إيجاد الرغبة.
* يوجه نحو الفعل (الشراء).
و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية.

وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن.

كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين

مراحل عملية الشراء

1- اكتشاف الاحتياج. ( أنا جوعان)
2- البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة).
3- المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع)
4- تحديد البديل الملائم (اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين).
5- التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).

أخطاء مندوب التسويق

1- الجهل بالمنتج
2- اضاعة وقننه ووقت العميل.
3- سوء التخطيط للمقابلة.
4- الإلحاح.
5- عدم الثقة.
6- عدم اللياقة.
7- الوعود الكاذبة أو المبالغ فيها.




تابع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyasen.ahlamontada.com
عاشق الليل الطويل
Admin
Admin
عاشق الليل الطويل


عدد الرسائل : 280
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع   مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 3:43 am

مهارات الاتصال

ما هو الاتصال؟

الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد الي الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.
ويقضي الموظف في المتوسط 75% من وقت العمل في عمليات اتصال، تزيد كثيرا في الأفراد اللذين يعملون في الاتصال الجماهيري.

وظائف الاتصال

تؤدي عملية الاتصال الوظائف الآتية:

نقل الرسالة من طرف الي آخر.
استقبال البيانات والاحتفاظ بها.
تحليل البيانات واشتقاق المعلومات منها.
التأثير في العمليات الفسيولوجية للجسم و تعديلها.
التأثير في الأشخاص الآخرين و توجيههم.
معوقات الاتصال

يمكن تقسيم معوقات الاتصال الي 4أقسام رئيسية:

معوقات شخصية
قنوات الاتصال
اللغة و الألفاظ
الاتصال غير اللفظي

المعوقات الشخصية

قد توجد لدي المستقبل عوائق تمنع الاستقبال الصحيح للرسالة، منها تصنيف وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة Stereo typing ، فانها تؤدي الي سوء استقبال وتفسير الرسالة، كذلك فان وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي الي إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين.
مثال ذلك أن نجد سلوكا يتصف بالكرم من أحد مواطني بلدة تتسم بالحرص، فقد يثير ذلك تخوفا مما يستهدفه الشخص، بدلا من الترحيب بسلوكه الحميد.
قنوات الاتصال
قد يسبب سوء اختيار قناة الاتصال إعاقة وصول الرسالة.
مثال ذلك فأن نقل رسالة تتعلق بالاتجاهات والآراء والمشاعر يفضل أن تكون شفهية ووجها لوجه، مثل اعلان التقدير أو عدم الرضاء وغيرها.
وعلي العكس فان التعليمات و الارشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة، أو مكتوبة وشفهية معا إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية

اللغة والألفاظ
يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة، نتيجة لاختلاف الخلفيات العلمية و الثقافية و الخبرات المتراكم لدي المتلقين، ولذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب.
وقد وجد أن بعض الكلمات الشائعة لها أكثر من 28 تفسيرا، مثال لذلك عندما أعلن أحد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة انتاجية، فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الانتاج مهما كانت التكاليف، وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الانتاج، في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الانتاج.

الاتصال غير اللفظي
يسبب عدم توافق الاشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة، و تؤدي الي الارباك والتشويش و عدم التأكد لدي المستقبل.
مثال لذلك أن يستدعي أحد المديرين موظفا مجتهدا ويبلغه بقرار نقله، بينما يكون ذهن المدير منهمكا في مشكلة أخري، فيستقبل الموظف الخبر علي أنه عقوبة ما.
ولهذا يجب علي المرسل الانتباه ليس فقط الي الرسالة اللفظية بل أيضا إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة.

أقسام الاتصال

شفوي أو مكتوب.
لفظي أو غير لفظي.
أفقي أو رأسي.
رسمي أم غير رسمي.

لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي

لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد معوقات الاتصال.
يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية .
التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى.
التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر.
ولأننا سندرس الاتصال اللفظي بالتفصيل في الجلسات التالية.
أقسام الاتصال غير اللفظي

يمكن تقسيم الاتصال غي اللفظي الي 4 أقسام رئيسية:

اتصال مادي. ويشمل تعبيرات الوجه، مستوي الصوت، تعبيرات و حركات الجسم.
الإشارات. مثل الأعلام، اطلاق المدفعية 21 طلقة، البوق أو السارينة.
الرموز. مثل استخدام رموز تدل علي المكانة الاجتماعية أو الدينية أو العلمية.
استخدام الجماليات. مثل استعمال الموسيقى أو اللوحات الفنية.

الاتصال غير اللفظي الساكن

الاتصال المادي. يعبر عن حرارة المشاعر، مثل السلام باليد واتصال العين والربت وغيرها.
الوقفة. تعبر عن مدي الرسمية او الودية، مثل الاعتدال الارتخاء، طي اليدين أو الرجلين.
المسافة. قرب أو بعد المسافة من الشخص الآخر تعتبر رسالة ودية في الثقافة الشرقية، إلا أنها قد تعني معاني عكسية في ثقافات أخري .
الاتجاه. يتم الاتصال بين الأفراد وجها لوجه، أو جنبا لجنب، أو حتى بالظهر. يفضل المتعاونون الجلوس متجانبين، بينما يفضل المتنافسون التواجه.
أسلوب التحدث
يعتبر أسلوب التحدث مكملا لمحتوي الحديث، من لهجة، نغمة، ومعدل الكلمات. ويمكن لأسلوب الحديث أن يكون معبرا عن الرسالة أو مفسرا أو مؤكدا لها.
و لهذا يجب علي المتحدث أن يهتم بالصوت، ليس كناقل للرسالة، ولكن كجزء أساسي مكمل لها.
الصمت
الصمت من اساليب الاتصال التي يمكن استغلالها بأكثر من طريقة، بل يمكن استخدامه للتعبير عن معان متناقضة، حسب طبيعة كل موقف.
و علي سبيل المثال فإن فترة صمت قد تستغل كفاصل بين أجزاء الرسالة، أو لخلق جو من التوتر. كذلك يمكن استغلالها للتعبير عن الإعجاب، أو عدم الإعجاب، أو التقدير أو الاحتقار، وذلك أيضا حسب التعبيرات المصاحبة.
حاول تجنب الحركات الآتية:

الحركات الآتية تؤدي الي توتر المستمعين وتظهر توتر القائم بالعرض:

اللعب بالسلسلة أو المفاتيح أو العملة النقدية.
العبوس أو التقطيب.
لعق الشفاه.
تنسيق لشعر أو الملابس.
وضع اليد في الجيب.



تابع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyasen.ahlamontada.com
عاشق الليل الطويل
Admin
Admin
عاشق الليل الطويل


عدد الرسائل : 280
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع   مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 3:46 am

مهـــــارات الإقــــــناع

أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع:

هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف.
يقوم المرسل او المتحدث بمهمة الاقناع اما المستهدف او المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع.
و تحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الاقناع فقط و لكن ايضا الى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .

ثانيا: العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع

التعرض الاختيارى للإقناع.
تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد.

تأثير قيادات الرأي.

1- التعرض الاختيارى للإقناع.

تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية .
إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع.
ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.

2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد

تقوم الجماعة الاساسية التى ينتمى اليها المستهدفون او حتى التى او يرغبون فى الانضمام اليها بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم.
يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة.

3- تأثير قيادات الرأي

قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام.
يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.

ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للاقناع

الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
التأثير المتراكم و التكرار

1- الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة

واقع الامر يظهر انة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال.
الا ان درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد الى حد ما.
و ليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية الا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد على حدة او كل مجموعة صغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها.

2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة

تؤكد التجارب ان نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف تتأثر بالنصائح التى تستمع اليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف .
فالرسالة التى تعمل على اثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة او قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلaك الى ان المستهدفين بالرسالة ترتفع درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك الى التقليل من شان التهديد أ و أهميته او قد يؤدى الى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها او التفكير فى مضمونها .

3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي

المتحدث الذى يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى اقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالة اكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل .
فاقناع اى فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية من قبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل.

4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع

يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين .
وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأى المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتى النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظر درجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك.

5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع

يقوم المرسل او المتحدث فى بعض الاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع .
و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب السماوية او الاحاديث الدينية.
و المصادر التى يعتبرها المستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدى الى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع.

6 - درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة

تمثل درجة الوضوح فى الرسالة اهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر اقناعا .
إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمنى يترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحو الهدف.

7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة

اذا قدم المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير .
واثارة الاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة اولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة
.
8- التأثير المتراكم و التكرار

التكرار من العوامل التى تساعد على الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة الي تعديل الاتجاهات العامة نحو اى قضية او موضوع.
الا ان التكرار فى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع .
وقد اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد اكثراستعداد للاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد .
كذلك فان الاقناع الناتج من التعرض المتراكم للموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة.



تابع.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyasen.ahlamontada.com
عاشق الليل الطويل
Admin
Admin
عاشق الليل الطويل


عدد الرسائل : 280
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع   مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 3:48 am

جمع المعلومات عن العملاء

لوضع برنامج تسويق ناجح لسوق مستهدفة تم اختيارها، يعتبر جمع واستيعاب المعلومات عن عملائك أمرًا لا غنى عنه. من هم عملاؤك المستهدفون؟ ما الذي يرغبون في شرائه؟ ولماذا يرغبون في شراء هذه المنتجات؟ ومتى وأين يشترون المنتجات في معظم الحالات؟ وما الطريقة التي يرغبون في الشراء بها؟ إن إجابات هذه الأسئلة تزوِّدك بالمعلومات اللازمة لوضع برنامج تسويقي يساعدك على الوصول إلى عملائك على أفضل وجه.

فهم السلوك الشرائي للمستهلك؛
التعرف على العوامل الرئيسية الأربعة التي تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك؛
فهم سلوكيات الشراء التجاري وأوجه الاختلاف بين المشترين المستهلكين والمشترين التجاريين؛
شرح الأدوار السبعة المختلفة التي يتم القيام بها في عملية الشراء التجاري؛
شرح العوامل الرئيسية الأ ربعة التي تؤثر على سلوك الشراء التجاري.
جمع المعلومات عن العمليات والاتجاهات الشرائية للعملاء
بصفتك صاحب العمل-المدير لشركتك، يجب عليك فهم السلوكيات الشرائية لعملائك. ويمكن أن تساعدك هذه المعلومات في التنبؤ باحتياجاتهم المستقبلية وتحديد الأنشطة الترويجية التي تقوم بها ووضع خطة تسويقية استراتيجية بناء على ذلك. ولكن كيف تقوم بجمع المعلومات عن عملياتهم الشرائية؟


ومن خلال هذا سوف تتمكن مما يلي:

التعرف على المصدرين الأساسيين للحصول على بيانات عن عملائك؛
التعرف على المصادر الداخلية الخمسة للمعلومات عن عملائك؛
استخدام 4 أساليب لجمع البيانات عن عملائك؛
وصف الخطوات الخمس التي يتم القيام بها أثناء عملية الشراء الاستهلاكي والتعرف على أكثر الأنشطة الترويجية نجاحاً في كل خطوة؛
وصف المراحل الثماني التي يتم المرور بها أثناء عملية الشراء التجاري؛
التعرف على الأسلوبين الأساسيين لتتبع الاتجاهات الحديثة في الشراء الاستهلاكي.
الأسواق المستهدفة
بالموارد المحدودة لديك، تدرك أن شركتك لا يمكنها إرضاء جميع المشترين في أسواقك. ولتتمكن من الاستمرار في مزاولة نشاطك في عالم حافل بالمنافسة، من الضروري تحديد أسواقك (أو شرائح السوق) المستهدفة الأساسية وتركيز موارد مشروعك القليلة على طرق خدمة هذه الأسواق على أكمل وجه.
سوف تتمكن مما يلي:

التفريق بين تقسيم السوق إلى شرائح، وتحديد الأسواق المستهدفة، وتوضيع السوق.
استخدام 4 طرق لتقسيم أسواق المستهلكين إلى شرائح و5 طرق لتقسيم السوق الصناعية إلى شرائح؛
تحديد معايير تقسيم السوق إلى شرائح بأسلوب فعال؛
التعرف على الاستراتيجيات الثلاث لتغطية السوق والعوامل الخمسة التي ينبغي أن توضع في الاعتبار عند اختيار استراتيجية تغطية السوق.
تخطيط وتطوير المنتج
تعتبر المنتجات والخدمات جزءًا حيوياً في شركتك، وبالتالي، فمن الضروري تخطيط وتطوير منتجاتك بعناية شديدة. ويجب عليك تحديد أيّ خواص المنتج التي تحظى بأكبر قدر من التفضيل لدى عملائك وتصميم المنتج على أساسها. كما أن هناك أيضاً قرارات ينبغي أن تتخذها بشأن تخصيص العلامات التجارية، والتغليف، ووضع البطاقات اللاصقة، وخدمات دعم المنتج.


سوف تتمكن مما يلي:

التعرف على الأنواع الخمسة للمنتجات والخدمات؛
التمييز بين المنتجات الاستهلاكية والمنتجات التجارية (الصناعية) ؛
التعرف على القرارات الخمسة التي يجب عليك اتخاذها بشأن المنتج؛
وصف المستويات الثلاثة للمنتج التي تشكل أهمية بالنسبة لعميلك؛
التعرف على المصدريْن الأساسييْن للأفكار الجديدة عن المنتجات لشركتك.
التسعير واستراتيجية التسعير
إن تحديد سعر المنتج ليس، بحال من الأحوال، بالمهمة اليسيرة على أي مشروع. إلا أن الأصعب منه هو اختيار أنسب استراتيجية تسعير. ومن الأخطاء الشائعة في استراتيجية التسعير أن الشركات كثيرا ما تكون موجهة نحو التكلفة. ومن الأخطاء الشائعة الأخرى في التسعير إغفال عنصر تغيير الأسعار عندما تطرأ تغيرات في السوق بالنسبة للمنتجات المختلفة أو فئات العملاء أو مناسبات الشراء.


سوف تتمكن مما يلي:

وصف الاتجاهات العامة الثلاثة في التسعير؛
ذكر العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على التسعير؛
وصف الاستراتيجيتين الأساسيتين للتسعير بالنسبة للمنتجات الجديدة.
الترويج والإعلان
إن الترويج والإعلان هما ذلك العنصر، ضمن عناصر المزيج التسويقي، الذي غالباً ما يشير إليه الناس بلفظ "التسويق". ويلعب الترويج والإعلان دوراً أساسياً في تعريف العملاء بمنتجات شركتك وخدماتها. وبإلقاء الضوء على المزايا التي تجلبها المنتجات والخدمات لعملائك، يلعب الترويج والإعلان أيضاً دوراً في إقناع العملاء بالشراء منك.


سوف تتمكن مما يلي:

تحديد الأهداف الأربعة لاستراتيجية الترويج؛
ذكر العوامل الأربعة التي تؤثر على القرارات المتعلقة باستراتيجية الترويج؛
استخدام استراتيجية إقناع تجار التجزئة بالترويج للمنتج واستراتيجية سحب العملاء لمنافذ البيع لشراء المنتج في الترويج والإعلان الذي تقوم به؛
استخدام أدوات الترويج الأربع وتحديد أفضلها في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء الذي يقوم به العميل.
الاهتمام بالعملاء
في عالم تسوده المنافسة المحتدمة، تتعرض كل مؤسسة لضغوط متزايدة بأن تقدم لعملائها عرضاً أفضل من منافسيها.

ولم يعد يُقصد بالاهتمام بالعملاء تقديم التفاصيل الدقيقة الأولية إليهم، وإنما يُقصد به الإرضاء التام للعميل. ويتناول كتاب التطبيقات الذي نحن بصدد دراسته المقصود بمفهوم الاهتمام بالعملاء، وسبب أهميته، والعناصر المكونة له، وكيفية الاهتمام بعملائك.

سوف تكون قادراً على تحقيق الأهداف التالية:

التعرف على عملائك الداخليين والخارجيين؛
توضيح معنى وأهمية الاهتمام بالعملاء؛
توضيح أفضل الممارسات الواجب اتباعها في مواقف الاتصال مع العملاء؛
التعرف على توقعات عملائك؛
تحديد القطاعات التي تعجز فيها حالياً عن الوفاء بتوقعات العملاء.
ادارة العلاقات العامة
هل تعبر أي من العبارات التالية عن وضع مؤسستك؟

مؤسستك تجد صعوبة في التنافس مع الشركات الكبرى لجذب أنظار الجمهور لمنتجاتها لأن ميزانية الإعلان المرصودة لذلك محدودة؛

لدى مؤسستك منتجات متميزة يمكن أن تتنافس بسهولة مع منتجات الشركات الكبرى، ولكنك رغم ذلك تجد صعوبة في بيعها؛

مؤسستك تنظم العديد من الأنشطة الإجتماعية، ولكنها لم تلقَ أي ثناء أو شكر من الجمهور.


إن المواقف سالفة الذكر نابعة من ضعف العلاقات مع جمهورك العام المستهدف، وعدم الاستفادة من العلاقات العامة. وسوف يساعدك كتاب التطبيقات الذي يحمل عنوان "إدارة العلاقات العامة"

على تحقيق الأهداف التالية:


تعريف مصطلح "العلاقات العامة" في محيط مؤسستك؛
توضيح المكاسب التي يمكن أن تحققها أنشطة العلاقات العامة لمؤسستك؛
استعراض الخطوات اللازمة لإعداد برنامج علاقات عامة فعال لمؤسستك؛
التعرف على الفرص المتاحة للاستفادة من العلاقات العامة في تكوين صورة إيجابية عن مؤسستك في أعين جمهورك المستهدف؛
تطبيق أنشطة العلاقات العامة في المسائل اليومية.



تابع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyasen.ahlamontada.com
عاشق الليل الطويل
Admin
Admin
عاشق الليل الطويل


عدد الرسائل : 280
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع   مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 3:48 am

المراجع





Barsky, J. D. (1995). World-class customer satisfaction. Irwin Professional Publishing.


Daft, R. L. (1994). Management. The Dryden Press.


David, F. R. (1997). Strategic management. New Jersey: Prentice Hall, Upper Saddle River.


Jain, S. C. (1997). Marketing planning & strategy. South-Western College Publishing.


Knouse, S. B. (1995). Customer satisfaction in Australian total quality management. Perceptual and Motor Skills, 80, 330.


Kotler, P. (1991). Marketing management: Analysis, planning, implementation, and control. Northwestern University.


Kreitner, R. (1992). Management. Houghton Mifflin Company.


Oliver, R. (1997). Satisfaction: A behavioral perspective on the consumer. The McGraw-Hill Companies, Inc.


Quinn, J. B., Mintzberg, H., &James, R. M. (1988). The strategy process: Concepts, con********, and cases. Prentice Hall.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alyasen.ahlamontada.com
 
مهارات التسويق في السوق + ملحق مع المراجع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال ياسين :: منتدى الابحاث العلميه :: منتدى الابحاث العلميه-
انتقل الى: